الرئيسية » العالم الآن » باريس: محمد الاعرج : المغرب يشاطر اليونيسكو قيمها الاساسية في مجال التنمية المستدامة والحفاظ على البيئية

باريس: محمد الاعرج : المغرب يشاطر اليونيسكو قيمها الاساسية في مجال التنمية المستدامة والحفاظ على البيئية

سلط وزير الثقافة والاتصال محمد الاعرج، اليوم الخميس بمقر اليونسكو بباريس، الضوء على جهود المغرب من أجل النهوض بالثقافة وحرية الصحافة والتعبير.
   واكد الوزير في تدخل له خلال النقاش السياسي العام الذي نظم في اطار الدورة التاسعة والثلاثين للمؤتمر العام لليونسكو، انه تم جعل الثقافة خلال العشرية الاخيرة في مصاف الاولويات الوطنية بادراجها ضمن العناصر الاساسية في المنظومة التنموية ، اضافة الى ان دستور 2011 جعل الثقافة والتنوع الثقافي في قلب التصور الجديد للمغرب.
   وتطرق الوزير في هذا الصدد الى استراتيجية التنمية الثقافية التي وضعتها المملكة في افق 2020 ، مشيدا بخلق اطار ملائم للتعاون مع اليونسكو، من اجل الحفاظ وحماية التراث الثقافي المغربي.
   وقال ان استرتيجية التنمية الثقافية في افق 2020 تحظى بدعم هذه المنظمة لاممية بفضل البرنامج المشترك “التراث الثقافي والصناعات الخلاقة لقاطرة التنمية بالمغرب، مذكرا من جهة اخرى بان المغرب صادق على الاتفاقية المتعلقة بحماية والنهوض بتنوع التعبيرات الثقافية لليونسكو.
   وفي مجال الاتصال ووسائل الاعلام، ابرز الوزير ان النهوض بحرية التعبير والصحافة تعد من اولويات الحكومة، مذكر بأن دستور 2011 يضمن ممارستها.
   واشار الى ان جهود المغرب في هذا المجال ترجمت من خلال وضع برنامج حكومي يتعلق بتعزيز المؤسسات الصحيفة ، مؤكدا ان مسلسل الاصلاحات مرتبط بشكل مباشر بتعزيز اسس صحافة حرة ومسؤولة .
   واضاف ان حرية الصحافة شهدت في هذا الاطار تطورا ملحوظا خلال السنوات الاخيرة ،كما تبرهن على ذلك المؤشرات المعتمدة من قبل المنظمات الدولية مثل اليونسكو، مشيرا بشكل خاص الى تعزيز الترسانة القانونية من خلال صدور مدونة الصحافة والنشر.
   وقال ان هذه المدونة العصرية شكلت خطوة الى الامام في مجال تعزيز الحريات بالمغرب بما تضمنه من مقتضيات متقدمة تستجيب لبنود الدستور،وتضمن بالتالي حرية ممارسة المهنة ، وصيانة حقوق المجتمع والافراد، مشيرا الى ان هذا النص يعزز دور القضاء في مجال حماية الحريات.
   وتابع الوزير ان الحكومة اعدت مشروع قانون يتعلق بالحق في الولوج الى المعلومة، انسجاما مع مقتضيات الفصل 27 من الدستور ، مستعرضا المقتضيات التشريعية لتي تم تبنيها من اجل ضمان حماية الصحفيين.
   ولدى تطرقه لمقاربة النوع في وسائل الاعلام اشار الوزير الى ان النص المعدل والمتمم للقانون المتعلق بالاتصال السمعي البصري ، يحث على ضرورة النهوض بثقافة المساواة والانصاف بين النساء والرجال.
   وفي ميدان التعليم أبرز الوزير الاستراتيجية المندمجة (2015 -2030 ) التي تم وضعها من اجل اصلاح المدرسة، مذكرا في هذ الصدد بالتوقيع في يونيو 2016 لاتفاق للشراكة مع اليونيسكو من اجل التصدي للتطرف العنيف على جميع المستويات بالوسط التعليمي.
   من ناحية اخرى اشار محمد الاعرج الى ان المغرب يشاطر اليونيسكو قيمها الاساسية في مجال التنمية المستدامة والحفاظ على البيئية، مذكرا في هذا الصدد بجهود المملكة من اجل النهوض بالطاقات المتجددة .
   ويتولى المؤتمر العام ال39 لليونسكو الذي يعقد من 30 اكتوبر الى 14 نونبرعلى الخصوص تحديد توجه وخط عمل المنظمة خلال السنتين المقبلتين.
   ،كما يوافق على البرنامج والميزانية، وينتخب اعضاء المجلس التنفيذي، ويعين كل اربع سنوات المدير العام باقتراح من المجلس التنفيذي. وسيوافق المؤتمر ايضا خلال دورته التاسعة والثلاثين ، على ميزانية المنظمة ، وبرامجها وانشطتها للعامين المقبلين ،كما ينتخب أعضاء المجلس التنفيذي .
   من المقرر ان يصادق المؤتمر في العاشر من نونبر المقبل، على تعيين اودري أزولاي في منصب المديرة العامة لليونسكو ، خلفا لايرينا بوكوفا التي قضت ولايتين من اربع سنوات على رأس المنظمة.
المصدر : ميدي1تيفي.كوم و(و.م.ع)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*